< >

دورة ال HTML من الصفر(html(0) + بعض المعلومات عن HTML

                                                        دورة ال HTML من الصفر

محتوي الفيديو كيفية استخدام البرمجة عامتا علي الاندرويد و االويندوز


            0 HTML Course



تحميل برنامج qoude اضغط للتحميل

تحميل برنامجHacker's Keyboard اضغط للتحميل


لغات ترميز النصوص

Markup language، أو كما تُعرف بلغة توصيف النص، هي عبارة عن جُملة من التلميحات والأوامر والوسوم حول نص معين؛ والتي تحدد كيفيّة تنظيمه، وتنسيقه، ووصفه، وشاع استخدامها في الآونة الأخيرة ضمن أنظمة صف الحروف عبر شبكة الإنترنت. من أشهر الأمثلة على لغات الترميز هي لغة HTML، إذ تعدّ من ضمن بروتوكولا الإنترنت المهمة، وتنتهج هذه اللغة عدداً من الأساليب المشهورة في مجال النشر لتشكل حلقة وصل بين المؤلف والمحرر.

لغة HTML

HyperText Markup Language، ويشار إليها اختصاراً بHTML، وتُعرف بلغة ترميز النص التشعبي، هي عبارة عن لغة ترميز خاصة تستخدم لغايات تصميم وإنشاء صفحات الويب، كما يمكننا القول بإنّها عبارة عن الهيكل الرئيسي لصفحات الويب والبنية التحتيّة لها؛ إذ تقدّم وصفاً مفصلاً حول الكيفيّة التي ستكون عليها آلية عرض محتويات الموقع الإلكتروني ويكون ذلك بتقسيمه إلى عنوان وفقرات، ويتم ذلك كله بالاعتماد على ما يُعرف بالوسوم Tags. html

الوسوم

لا بدّ من الإشارة إلى أنّ الوسوم هي الجزء الرئيسي في بناء صفحة الويب، إذ إنّه باستخدامها تتخذ الصفحة أوامر خاصة وتنفذها ليتم استخدامها في تشكيل صفحة الويب، وتكون عادة كافة الوسوم محصورة بين إشارتي <، >، وتنشطر إلى نوعين رئيسيين هما:
  • وسم البداية : يتطلب ذلك من المصمم أن يضع لكل وسم أو أمر بداية ونهاية، ليتم تنفيذه بشكل صحيح، ويُوضع وسم البداية عادة على النحو التالي:
<html>
  • وسم النهاية : يُرافق وسم النهاية عادة الإشارة /، وذلك لغايات إغلاق الأمر المعطى، ويتم على النحو التالي :
<html/>
html html

عمل HTML

يُستهل العمل باستخدام لغة HTML بالوسم الاستفتاحي واختتامه ب، إذ يعتبر ذلك شرطاً رئيسياً للشروع ببناء صفحة ويب أن تُحصر كافة الوسوم بين هذين الوسمين، كما يشترط العمل بهما على Ms-front page أو notepad، ويشار إلى أنّ السبب الرئيسي في بدء العمل وإنهائه بالوسمين الآنفين الذكر هو إعطاء متصفح الويب أمراً في ترجمة الأوامر إلى محتوى مفهوم للمستخدم النهائي لصفحة الويب وزوارها، ومن الوسوم التي تحتوي عليها أي صفحة ويب مُنشأة بواسطة HTML هي:
<!DOCTYPE html>
<html>
<head>
 <title>codeaty</title>
</head>
<body>

</body>
</html>

حيث تُوضع كافة الوسوم التي تحمل أوامر وتنسيقات يراد بها التطبيق على محتويات الصفحة من نصوص، وجداول، ووصلات تشعبيّة، ورسومات، وتنسيقات ضمن هذه الخانة، قبل الوصول إلى إغلاق هذا الوسم.
لا بدّ لنا من التنويه، إلى أنّه يتطلب من مصمم صفحة الويب باستخدام هذه اللغة أن يحفظ عمله بامتداد html حتى يتسنى له تطبيق كافة محتويات الملف بناءً على هذه اللغة، كما نذكر بأنّه يمكننا التحكم بحجم، ولون، ونوع الخط، واتجاهه باستخدام وسوم خاصة بذلك.

تاريخها

في عام 1980، قام الفيزيائي Tim Berners-Lee والذي كان عاملا في المؤسسة الأوروبية للأبحاث النويية سيرن باقتراح واعداد نموذج بدئي لنظام يمكن باحثي سيرن من استخدام ومشاركة المستندات. وفي عام 1989 قام بكتابة مذكرة يقترح فيها نظام نص فائق hypertext مبني على الإنترنت، وقام بوصف لغة HTML وبكتابة برامج المزود والمتصفح في أواخر عام 1990.
كان أول وصف للجمهور من الاتش تي ام ال وثيقة تسمى علامات الاتش تي ام ال ذكر لأول مرة على شبكة الانترنيت عن طريق بيرنرز لي في أواخر عام 1991. فهو يصف 18 من العناصر الأولى التي تتألف منها , نسبيا التصميم بسيط في الاتش تي ام ال بأستثناء علامة الارتباط التشعبي ,هذه تأثرت بقوة في (الاس جي ام ال كويد) ,اسست ال (الاس جي ام ال ) على شكل وثائق في منزل سيرن . أحد عشر من هذه العناصر لا تزال موجودة في الاتش تي ام ال .
لغة ترميز النص التشعبي هي لغة العلامات التي تستخدم متصفحات الويب لتفسير وتأليف النص والصور وغيرها من المواد في صفحات الويب المرئية أو المسموعة. يتم تعريف وترميز الخصائص الافتراضية لكل بند من الاتش تي ام ال في المتصفح ,وهذه الخصائص يمكن تغيرها او تحسينها بواسطة استخدام مصمم صفحة ويب اضافية من الاسي اس اس . تم العثور على العديد من عناصر النص في عام 1988 (اي اس او ) تقرير التقنية (تي ار 9537) تقنيات لاستخدام (الاس جي ام ال ) الذي يغطي بدوره ملامح اللغات تنسيق النص في وقت مبكر مثل تلك المستخدمة من قبل الأمر الجريان السطحي وضعت في 1960s في وقت مبكر ل CTSS (التوقيت متوافق نظام تقاسم ) نظام التشغيل : وقد استمدت هذه الأوامر التنسيق من الأوامر المستخدمة من قبل عمال التجميع على تنسيق المستندات يدويا . ومع ذلك، يستند مفهوم SGML من معمم العلامات على عناصر ( نطاقات متداخلة مع سمات المشروح ) بدلا من مجرد آثار الطباعة ، مع أيضا الفصل بين هيكل و العلامات ، وقد تم HTML انتقلت تدريجيا في هذا الاتجاه مع CSS . بيرنرز لي يعتبر تطبيق HTML من SGML تم تعريفه رسميا على هذا النحو من قبل فريق عمل هندسة الإنترنت (IETF ) مع منتصف عام 1993 نشر أول اقتراح ل مواصفات HTML : " لغة توصيف النص التشعبي (HTML ) " إنترنت مشروع من قبل بيرنرز لي و دان كونولي ، الذي تضمنت نوع الوثيقة SGML تعريف لتعريف النحوي.
html

ماهو الفرق بين HTML و HTML5 ؟

HTML5 هي أحذث إصدار للغة التوصيف HTML، ولا يوجد فرق بينهما سوى في بعض الوسوم الجديدة في HTML5 و إضافة Doctype في أول سطر في HTML5.
<!DOCTYPE html>
<html>
<head>
    <title>The Title Here</title>
</head>
<body>
    <h1>Hello World!</h1>
</body>
</html>

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *