< >

وأخيراً وداعاً أدوب فلاش (Adobe Flash) ؛ معلومات عن ادوب فلاش



عشرات آلاف الأجهزة التي تم اختراقها، آلاف الضحايا حول العالم، اختراقات بالجملة، وكل ذلك بفضل البطل والمحارب القديم Adobe Flash.


 دعونا نعرف في البداية ما هو Adobe Flash


 هو تقنية أو برنامج لعرض الوسائط المتعددة في المتصفحات وتشغيل بعض الألعاب داخل المتصفح وكان يستعمل بشكل هائل سابقاً، باعتباره المشغل الأقوى للوسائط المتعددة داخل المتصفح كان يتطلب عدة امتيازات وصلاحيات من المتصفح مما أكسبه صبغة خاصة تثير لعاب أصحاب القبعات السوداء وجعله بؤرة للثغرات القابلة للاستغلال داخل المتصفح ومن ثم داخل نظام التشغيل. 

 حيث يمكن الهاكرز من التجسس على المتصفح والنوافذ المفتوحة وجمع كلمات المرور إلخ وفي بعض الأحيان إذا كانت الثغرة عالية الخطورة فتمكن المخترقين من تصعيد الصلاحيات واختراق نظام التشغيل ككل ونشر برمجياتهم الضارة أو التجسس على المستخدمين إلخ ... 

والشيء المزعج في تاريخ Adobe flash هو تواتر الأخطاء والثغرات و ثغرات اليوم الصفر (zero day vulnerability) بشكل كبير ومتسارع وبدون انقطاع، وبسبب تواتر هذه الثغرات كان من الممكن لأي شخص يتصفح الانترنت أن يكون ضحية لهجوم أو ضحية مخترق ما حول العالم مهما كان مستوى وعيه الأمني وانضباطه. 

 ومن الأمور التي لا يمكن نسيانها في سنة 2016 لمدة ثلاثة أشهر متتالية يتم نشر ثغرات يوم صفر عالية الخطورة لعامة الناس وما إن تقوم شركة Adobe بترقيعها ليقوم الهاكرز بنشر ثغرات يوم الصفر مرة أخرى لمدة ثلاث أشهر على التوالي، لقد أحب الهاكرز أدوب بلاير لدرجة الجنون !!  ألا تعتقدون ذلك ؟ 


 رغم كل هذه المشاكل والعيوب الأمنية والاختراقات لماذا لم تتخل شركة Adobe عن Adobe player ؟

 يعود ذلك بشكل أساسي للمصممين والمطورين حول العالم الذين مواقعهم تعتمد بشكل أساسي على خدمات Adobe player، والذي من شأنه دفع شركة Adobe 

لأن تقوم بتحديثه بشكل دوري وتصحيح العيوب الأمنية فيه، الشيء الذي كلف شركة Adobe الكثير من الجهد لتصحيح وترقيع العيوب الأمنية بشكل مستمر. 



 ولكن في شهر يوليو (جويلية) من سنة 2017 أعلنت شركة Adobe بشكل رسمي أن Adobe player دخل في مرحلة EOL اختصاراً لـ End Of Life نهاية الحياة.


 ولكن المفاجئ أن فترة الـ EOL كانت طويلة جداً حيث أعلنت شركة Adobe أن فترة ال EOL هي 3سنوات، (بالنسبة لفترات الموت تعتبر 3 سنوات فترة طويلة جداً) وسينتهي الدعم في أواخر سنة 2020، داعية المستخدمين إلى البحث والاعتماد على تقنيات أخرى .



 هل سيموت Adobe Player بشكل فعلي ؟ 



 إذا نظرنا إلى نظام XP والذي انقطع الدعم عنه في سنة 2014 بشكل رسمي نجد أنه مازال يشغل قرابة 3% من أنظمة التشغيل في يومنا هذا (وهو عدد كبير جداً أي ملايين الأجهزة حول العالم مازالت تستخدم XP إلى يومنا هذا) رغم تراكم الثغرات الخطيرة والتحذيرات الأمنية للترقية إلى إصدارات أحدث.



 هل حانت ساعة النهاية ؟

 نعم بشكل رسمي بدأت شركة مايكروسوفت بتوزيع التحديث عدد KB4577586 لمستعملي Windows10 والذي من شأنه أن يقوم بحذف Adobe Flash Player من أنظمة المستخدمين، ظهر التحديث في 27 أكتوبر 2020 ويتم الآن تعميمه لكافة المستخدمين. رغم سخافة Adobe Player في يومنا هذا بفضل HTML5 و SVG وغيرهم من التقنيات الحديثة ولكنه في يوم من الأيام كان العمود الفقري لتشغيل الانترنت ... 

 إذا كنت من أبناء الجيل الذهبي هل لديك ذكريات مع Adobe Player ؟


لا تنسا متابعتنا على....

#HACKERS_SOCIETY


TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *