< >

أبرز خدمات البريد الإلكتروني التي تدعم التشفير E2E




يعتبر إرسال الرسائل هو أكثر شيء نقوم به من خلال أجهزتنا الإلكترونية على مدار اليوم، ولكن هل تساءلت لمرة واحدة عن احتمالية اعتراض أحدهم لهذه الرسائل أو اختراق أجهزتك للإطلاع على أسرارك؟

تخيل لو كان المتسللون قادرين على رؤية كل ما تفعله عبر الإنترنت، والإطلاع على كل اسم حساب وكلمة مرور تكتبها، كل هذه البيانات تنقل من خلال جهاز التوجيه Router المتصل به أجهزتك لذلك أول شيء يجب فعله هو التأكد من مدى قوة تأمينه.

فيما يلي كيفية تأمين رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية التي ترسلها يومياً من أجهزتك:

يعتبر التشفير من طرف إلى طرف End-to-End Encryption هو أحد الدفاعات المهمة لحماية محادثاتك من قراءتها من قبل الآخرين؛ فحتى لو قام أحد المتطفلين باعتراض الرسائل، فلن يتمكن من رؤية أي شىء، لأن هذا التشفير يعني أن الرسائل تظل مشفرة، بغض النظر عمن يرسلها أو يستقبلها.

صدق أو لا تصدق؛ خدمات البريد الإلكتروني الشهيرة مثل: جيميل Gmail وياهو Yahoo لا توفر تشفيراً من طرف إلى طرف؛ يقول بعض النقاد أن السبب في ذلك هو أن شركات البيانات الكبيرة تريد أن يكون لديها القدرة على قراءة رسائلك، واستهدافك بالإعلانات بناءً عليها.

• إليك أبرز خدمات البريد الإلكتروني التي تدعم التشفير:

1- ProtonMail

تعتبر خدمة ProtonMail خيارًا شائعًا للمستخدمين الذين يبحثون عن الخصوصية المطلقة بسبب اعتمادها على التشفير من طرف إلى طرف، ويقع مقر الشركة في سويسرا وهي دولة تشتهر بمعايير الخصوصية الخاصة بها، ويوفر ProtonMail إصدارًا مجانيًا بميزات محدودة، وآخر مدفوع به ميزات أكثر قوة.

2- Tutanota

 هي خدمة بريد إلكتروني مفتوحة المصدر وتدعم ميزة التشفير من طرف إلى طرف حتى مع مستخدمي خدمات البريد الإلكتروني الأخرى، ويمكنك أيضًا إنشاء كلمات مرور آمنة لعرض رسائل البريد الإلكتروني المرسلة من Tutanota على خدمات أخرى، مثل: Gmail.

• هناك العديد من تطبيقات التراسل المجانية، والتي توفر مستويات مناسبة من الأمان وأبرزها:

1- RIOT-IM

وهو الخيار الأول والأكثر أماناً بين برامج التواصل حالياً ومفتوح المصدر بشكل كلي و يعتمد على التشفير من طرف إلى طرف كما يتوفر على جميع الأنظمة مثل الأندرويد والويندوز و اللينكس و الماك.

2- WIRE

مفتوح المصدر أيضاً والمشفر من طرف إلى طرف.

3- Signal

يعتمد على بروتوكول تشفير يسمى “Signal Protocol” لتوفير التشفير من طرف إلى طرف للمكالمات الصوتية، ومكالمات الفيديو، والرسائل النصية.

4- Telegram

يحتوي على المحادثات المشفرة من طرف إلى طرف وهي تسمى في تيليجرام "المحادثات السرية" أي أن تيليجرام لا يقرأ رسائلك ولا يخزنها في خوادمه، وهناك "المحادثات السحابية" وهي مشفرة من جهة العميل إلى الخادم ثم إلى العميل، أي أن تيليجرام يقوم بتخزين رسائلك سحابياً، لكن لا أحد يستطيع قراءة رسائلك فهي مشفرة.
 


#HACKERS_SOCIETY


TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *